122048291613728642562048291613722286486486412256
مساحة اعلانية
الرئيسية/المقالات/
  • Mohamed Atef
  • October 31, 2017
  • 0 تعليق
  • مساحة اعلانية

    الحراره الزائده للفرامل


    تعتمد فكرة عمل الفرامل علي الاحتكاك بين القرص الدوار وتيل الفرامل ( القماشات واللقم / Brake pads ) ، وعند التحميل علي الفرامل او الضغط عليها بصورة متكررة ولمدة طويلة تزداد الحرارة الناتجة عن الاحتكاك حتي تصل مستوي الحرارة الزائدة ( Overheating ) وعند وصولها لهذا المستوي من الحرارة ينخفض الاحتكاك بين القرص الدوار والتيل ويتسبب ذلك في ضعف الفرامل حتي تفشل نهائيا وتسبب للسائق حادث لا قدر الله .

    ازاى تمنع الحراره الزائده للفرامل

    علي عكس بقية اجزاء السيارة تحتاج للتشحيم والتزييت الفرامل تعتمد علي الاحتكاك وعند ارتفاع الحرارة تنشأ بقع ساخنة علي سطح القرص الدوار تعرف باسم ( Hot spots ) تخفف الاحتكاك مما يؤثر سلبآ علي اداء الفرامل .

    ايه هو سبب الحراره الزائده للفرامل ؟
    له اسباب كثيرة اهمها :-
    ١/ القيادة في المناطق الجبلية والمرتفعات :-
    معظم السائقين يستخدمون الفرامل لتخفيف سرعة السيارة عند نزولها من المرتفعات ويتسبب الاستخدام المتكرر لها في احترارها ( اذا صح التعبير ) وهو سبب رئيسي لمعظم الحوادث في المناطق الجبلية والمرتفعات .
    ٢/ القيادة العنيفة والدرفت والسباقات ؟
    تستخدم الفرامل بقوة وبصورة متكررة أثناء القيادة العنيفة واثناء السباقات مما يتسبب في احترارها وفشلها ايضا وقد يكون سبب في بعض حوادث الدرفت والسباقات
    ٣/ الفرامل العالقة ( Jammed brakes ) :-
    في بعض الاحيان تتعطل آلية عمل الفرامل وتصبح عالقة كانك تدوس علي دواسة الفرامل وعند محاولة السير بها هكذا ترتفع حرارتها وقد تصل الي حد الحرارة الزائدة .

    ما يمكن ان يحدث اذا ارتفعت حرارة الفرامل ؟
    ١/ ضعف الفرامل او تعطيلها كليآ .
    ٢/ احتمال نشوب حريق بالسيارة
    ٣/ قد تتلف بعض القطع الميكانيكية مثل تيل وأقراص الفرامل وبالاخص زيت الفرامل لانه غير مصمم لتحمل الحرارة العالية .

    كيف نتفادى الارتفاع الزائد لحراره الفرامل ؟

    ١/ اذا كنت تقود في مناطق جبلية او مرتفعات تعلم طريقة كبح سرعة السيارة عن طريق سرعات الجيربوكس ( التعاشيق ) او فرامل الموتور  وهي كالاتي :-
    أ / اذا كنت تقود سيارة بناقل حركة عادي اختار دائما سرعات ثقيلة مثل السرعة الثالثة او الثانية وبذلك تخفف سرعة تدحرج السيارة وبالتالي تقليل استخدام الفرامل وتحافظ عليها باردة وذات كفاءة عالية .
    ب/ إذا كنت تقود سيارة بناقل حركة اتوماتيك يمكنك اختيار 2 ، مع العلم انه يمكنك التنقل بين D و 2 بدون ان تتسبب باضرار للجيربوكس اذا كانت سرعتك حوالي ٥٠ الي ٦٠ كيلو / ساعة .
    ج/ اذا كنت تقود سيارة بناقل حركة أوتوماتيك من النوع الذي به 3 و 2 و 1 يمكنك استخدام ال 3 و 2 والتنقل بينها لكبح سرعة تدحرج السيارة .
    د/ اذا كانت سيارة ذات ناقل حركة اتوماتيك ( Tiptronic ) من النوع الذي به علامة + و - يمكنك استخدامه لاختيار السرعات الثقيلة 3 و 2 لكبح تدحرج السيارة .
    ٢/ اذا كنت من محبي التفحيط و السباقات والقيادة العنيفة توجد أنواع خاصة من أنظمة المكابح مخصصة لمثل هذه الانشطة.
    ٣/ اذا كانت المكابح عالقة نتيجة عطل فالافضل سحب والسيارة وتجنب قيادتها بهذا الشكل .

    ملحوظة :-
    * عند القيادة في المناطق الجبلية والمرتفعات يفضل اخذ فترات راحة لك وللسيارة وبذلك تمنح الفرامل الوقت لتبرد قليلا .
    * لسلامتك وسلامة الآخرين تجنب السباق والتفحيط لمدة طويلة لان الفرامل يمكن ان تسخن ويضعف ادائها .
    * في حالة حدوث حرارة زائدة للفرامل الافضل ايقاف السيارة حتي تبرد ثم مواصلة المشوار .
    * لا تعتمد علي فرامل اليد ( الهاند بريك / الجالانت / Hand brake ) في حالة الحرارة الزائدة لانها مرتبطة بنظام الفرامل العادي ويمكن ان لاتعمل لذلك من الافضل وضع حجر لمنع السيارة من التدحرج .

     

    دا فيديو بيشرح انخفاض الاحتكاك بين القرص الدوار والتيل ويتسبب ذلك في ضعف الفرامل

    https://www.youtube.com/watch?v=hCwEKSaD8Yc

    ادخل على المقاله دى عشان تعرف يعنى ايه ؟؟ ABS

    مساحة اعلانية
    مساحة اعلانية

    الصفحات

    الاقسام

    على تويتر